منتدى البورصه المصريه

المنتدى الاقتصادي الاول
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "المصرية للتمويل" تطرح مشروعا لتعديل بعض قواعد الافصاح بالبورصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الصاوى
اقتصادي جديد
اقتصادي جديد


المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

مُساهمةموضوع: "المصرية للتمويل" تطرح مشروعا لتعديل بعض قواعد الافصاح بالبورصة   الأربعاء مايو 09 2012, 05:23



أعلنت الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار عن طرح مشروع لتعديل بعض قواعد القيد بالبورصة الخاصة بالافصاح للنقاش المجتمعي و ذلك خلال الفترة من 9 مايو 2012 و حتي 16 مايو 2012 تمهيدا للتقدم به الي الجهات المعنية لدراسته.

تهدف المقترحات الي تشديد الضوابط الخاصة بالافصاح للشركات المقيدة بالبورصة المصرية حيث تقترح الجمعية تعديل نص المادة ( 17 ) من قواعد القيد باضافة الفقرة التالية :-

( و يجب ان يتضمن تقرير مجلس الادارة السنوي توضيح لموقف قيد اسهم الشركة بالبورصة و ما طرأ عليه من متغيرات خلال العام ) .
و نهدف من هذا المقترح الي ان تقوم الشركة بتوضيح عددا من النقاط المتعلقة بقيد اسهم الشركة بالبورصة للمساهمين في الجمعية العمومية و تتمثل في :-

1- مدي توافق الشركة مع قواعد قيد و استمرار قيد و شطب الاوراق المالية .
2- ماهية مخالفات القيد و الافصاح ( ان وجدت ) التي وقعت في حق الشركة خلال العام و اسبابها ( ان وجدت ) و ما اتخذته ادارة الشركة من اجراءات لضمان عدم تكرارها .
3- ان يكون الوضع بالنسبة للقيد بالبورصة و مدي التزام ادارة الشركة بقواعد القيد احد النقاط المعروضة بتقرير مجلس الادارة علي الجمعية العمومية للتصديق علية بما يضمن مزيدا من الشفافية و الافصاح للمساهمين .

كما تقترح الجمعية اضافة فقرة الي المادة ( 32 ) مكرر من قواعد القيد تنص علي :-

( تلتزم الشركة التي اصدرت اسهم زيادة راسمال بحق اكتتاب ان تفصح بصورة ربع سنوية علي النموذج المعد لذلك و النشر علي الموقع الاليكتروني الخاص بالشركة عن تفاصيل استخدام متحصلات اكتتاب زيادة راس المال و الاجراءات التي اتخذت بشأنها وفقا لنشرة الاكتتاب ) .

وقالت الجمعية انها تهدف من هذا المقترح الي ان تقوم الشركة بتوضيح مدي الاستفادة من زيادة راس المال التي قامت بها و مدي التزامها بنشرة الاكتتاب الخاصة بزيادة راس المال بما يضمن استمرارية متابعة المتعاملين لتطورات استخدام الشركة لحصيلة الزيادة بما يحقق الغرض الاساسيمنها .

كما تستهدف الجمعية اضافة مادة جديدة لقواعد القيد تحت رقم 24 مكرر تخص الافصاح للمتعاملين بالبورصة عن اي احداث جوهرية محتملة تتعلق بالشركات المقيدة و محدد لها مواعيد مسبقة لضمان معرفة المتعاملين بالبورصة لهذه الاحداث و متابعتها علي النحو التالي :-

( تلتزم كل شركة مقيدة بالافصاح عن مواعيد اي احداث جوهرية محتملة محدد لها مواعيد مسبقة فور اخطارها و علي الاخص :-

1- الافصاح عن مواعيد عقد و جدول اعمال الجمعية العمومية للشركة بمجرد نشر الاعلان بالصحف .
2- مواعيد عقد جلسات النطق بالحكم المحدده للقضايا التي تمثل الشركة او احدي شركات التابعة طرفا اصيلا فيها و كان موضوع الدعوي بنشاطها او يمثل مبلغ الدعوي 1% او اكثر من قيمة اصول الشركة .
3- مواعيد اي احداث جوهرية مخططه مسبقا او محدد موعدا بالنسبة للشركة و للشركات التابعة يتوقع ان يؤثر بشكل جوهري على سلامة التعامل علي السهم أو على نشاط الشركة .
4- مواعيد اي انقطاع او توقف مخطط له مسبقا في ايا من انشطة الشركة او شركاتها التابعة.

و تلتزم الشركة بالافصاح لكافة المتعاملين عن تطورات هذه الاحداث و اثارها المتوقعة و الاجراءات التي اتخذتها الشركة بشأنها و اخطار البورصة و النشر علي الموقع الاليكتروني الخاص بها .

واكدت الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار ان الوضع الحالي بالنسبة لقواعد القيد يستدعي وضع صياغة جديدة لها تتلائم مع اوضاع السوق المصرية خاصة و ان معطيات القيد لبعض الشركات تواجه مشكلات واضحة و هو ما يستدعي ايجاد بدائل اكثر تطورا و مرونة لضمان الحفاظ علي مصالح المتعاملين بالبورصة المصرية .
المصدر: مباشر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"المصرية للتمويل" تطرح مشروعا لتعديل بعض قواعد الافصاح بالبورصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البورصه المصريه :: منتديات البورصه المصريه :: التداول الالكتروني وشركات السمسره-
انتقل الى: